(أ) الألعاب التعليمية
تطور الألعاب التعليمية:
1- ساحات
المعارك القديمة
2- الألعـاب
الإداريـة
3- ألعاب
المحاكاة الصفية
اللعبة التعليمية :
هي نشاط تنافسي
بين اثنين أو أكثر من المتعلمين ضمن قوانين متبعة وأهداف محددة للعب مسبقاً وتنتهي
عادة بفائز ومغلوب بسبب المهارة أو الحظ أو كليهما .
مثـل:
ألعاب التركيب
عناصر اللعبة التعليمية :
مجموعة لاعبين –
بعد مكاني – بعد زماني – أنظمة وقوانين
استخدام الألعاب التعليمية في عملية التعلم والتعليم :
لتوظيف اللعبة التعليمية في التعلم الصفي بشكل
فاعل لابد من إتباع المراحل التالية:
أولاً: مرحلة الإعداد
-
التأكد من صلاحية الألعاب قبل توزيعها على الطلبة.
-
إعداد المعلم نفسه بحيث يقوم بتجربتها وعمل الخطة المناسبة لاستخدامها
.
-
إعداد المكان المناسب لمزاولتها.
-
تهيئة أذهان الطلاب وإثارة اهتمامهم للعبة مع توضيح قواعدها.
ثانياً: مرحلة اللعب
-
أن يكون الاستخدام هادفاً.
-
أن يوزع الألعاب على الطلاب بشكل منظم.
-
أن يراعي الفروق الفردية بين الطلاب بحيث يوفر لهم الوقت الكافي للعب
بحرية .
-
ضمان الهدوء بين الطلبة في أثناء ممارسة اللعب حيث يقوم المعلم بدور
المشرف والموجه.
ثالثاً: مرحلة ما بعد اللعب
- على المعلم أن
يشارك طلبته في تقويم مدى نجاحهم في تحقيق الهدف المطلوب مبتعداً عن كل ما من شأنه
أن يقلل من عزيمة المتعلم أو يجعله ينفر من التعليم
رابعاً: مرحلة المتابعة
-
الاحتفاظ بسجل خاص لنشاط كل طالب على حدة لمعرفة تقدمه نحو تحقيق
الأهداف.
-
التعامل مع الطلاب بالمساواة والعدل في التقدير وتوزيع المسؤوليات .
-
توعية أولياء الأمور بأهمية اللعب فاللعب ليس مقصوراً على المدرسة
فحسب بل يتعداه إلى البيت والحياة العامة.
-
متابعة ألعاب المتعلمين من حيث المحافظة على سلامتها ونظافتها.
(ب) المحـاكـاة
هي نموذج أو مثال لموقف من الحياة الواقعية ,
يسند لكل من يشارك فيها دور معين , يستهدف تدريبه على حل المشكلات واتخاذ القرارات
واكتساب المهارات.
# وفي المحاكاة
لا يوجد غالب أو مغلوب.
# وهي وسيلة
مهمة من وسائل التدريب على اكتساب المهارات الحركية , والاجتماعية , والفنية .
خصائص المحـاكـاة :
1- إعادة عرض الموقف الواقعي وتشكيله مع الحرص على توضيح العمليات التي
تدور في هذا الموقف .
2- إتاحة فرص
التحكم في هذا الموقف بدرجات متفاوتة لمن يتبع هذا الأسلوب كنتيجة لفهمه لهذه
المواقف وتفاعله معها.
3- يراعى عند
تصميم هذا الأسلوب إعطاء قدر من الحرية يسمح بتعديل بعض هذه المواقف .
4- حذف أجزاء من
المواقف العملية الواقعية غير المهمة بالنسبة للتدريب.
أشكال المحاكاة :
تأخذ المحاكاة عدة أشكال نذكر منها :
1- تمثيل الأدوار:
تتصف بالتفاعل غير المحدد بين الأفراد من خلال تقمص شخصيات أخرى في
مواقف خيالية .
مثل : تقمص
الطلاب لأعضاء الجهاز الهضمي
2- نموذج مطابقة الواقع :
عبارة عن أجهزه
تكون على شكل نموذج مطابق للأجهزة الحقيقية مصغرة حسب نسب معينة .
مثل : نموذج
التدريب على الطيران
مميزات نماذج مطابقة الواقع :
-
قليلة التكاليف مقارنة بالواقع من حيث الوقود, تكلفة الصيانة, وغيرها
.
-
لها الفعالية نفسها للأجهزة الواقعية الحقيقية .
-
لا يوجد مخاطرة بالأرواح مثلاً : دمار الطائرة أو السيارة موازنة
بالنموذج الحقيقي .
الفرق بين الألعاب التعليمية والمحاكاة
الألعاب
التعليمية
|
المحاكاة
|
لا
تحاول تقليد مواقف واقعية من الحياة
|
تقليد
موقف من المواقف الواقعية من الحياة
|
فيها
فائز ومغلوب
|
لا
يوجد فائز ومغلوب
|
أنشطة محكمة الإطار
|
أنشطة
ليست محكمة الإطار بدرجة الألعاب التعليمية تسمح بالكثير من التصرف والمفاضلة
واختيار أنسب الحلول وأفضل القرارات
|
هي نوع من
الأنشطة التعليمية تجمع بين خصائص الألعاب التعليمية والمحاكاة فتأخذ من المحاكاة
توفر بعض العناصر أو الملامح الواقعية من الموقف الذي نقوم بتمثيله كما أنها تتيح
قدراً من الحرية في اتخاذ القرارات وتأخذ من الألعاب التعليمية وجود قواعد وأصول
محددة تحكم عمليات المشاركة والتنافس . مثل: العاب الفيديو
مميزات استخدام الألعاب التعليمية والمحاكاة:
-
يقوم المتعلم بالمشاركة الايجابية في الحصول على الخبرة.
-
يصاحب التعلم عملية استمتاع باكتساب الخبرة.
-
يستحوذ هذا النشاط على مشاعر المتعلم و أحاسيسه .
-
يتيح العديد من الفرص التي تسمح بتكوين العلاقات الشخصية .
-
يساعد على إتاحة فرص التعلم للأشخاص الذين لا تجدي معهم الطرق التقليدية
في التدريس ويحتاجون إلى مزيد من الإثارة.
-
تتلاءم مع مراحل التعليم المختلفة فمنها ما يستخدم في مرحلة رياض
الأطفال , ومنها ما يتفق ومشكلات التدريب للكبار مثل تدريب الطيارين ورجال الفضاء.
مقترحات للاستفادة من الألعاب والمحاكاة في التعليم:
1- تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها عن طريق
الألعاب التعليمية أو المحاكاة .
2- اختيار نوع
الألعاب أو المحاكاة التي تحقق الأهداف .
3- تخطيط طريقة
الاستفادة من هذه الألعاب كجزء من إستراتيجية الدرس بحيث تتناسب مع احتياجات
التلاميذ .
4- ترتيب الفصل
وطريقة تجميع التلاميذ لممارسة هذه الألعاب .
5- يقوم المعلم
بتقديم هذه الألعاب وشرح القواعد الرئيسية للسير فيها وتوضيح مسؤولية كل لاعب.
6- إتاحة فرص
المناقشة بعد الانتهاء من اللعب لحصر ما تم تعلمه حتى يتأكد للتلاميذ أنهم عن طريق
اللعب قد حصلوا على قدر من المعرفة واكتسبوا بعض المهارات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق